أنت هنا: الرئيسية » Slider » المعهد ينفّذ دراسات لتحديد الاحتياجات في أربع قطاعات في سورية

المعهد ينفّذ دراسات لتحديد الاحتياجات في أربع قطاعات في سورية

Reuters-Homs 20130219b

بدأ المعهد العربي للتنمية والمواطنة، بالتعاون مع مركز دراسات المجتمع (مجتمع) تنفيذ مشروع بحثي لدراسة الاحتياجات في أربع قطاعات رئيسية في سورية، وهي القطاعات التنموية والاجتماعية والدينية والتعليمية، حيث ستكون هذه الدراسات هي الأولى من نوعها في هذا المجال.

وتركّز دراسات تحديد الاحتياجات على الفترة التي تلت بداية الاحتجاجات الشعبية في سورية في مارس/آذار 2011 وحتى اليوم، وتغطي بشكل رئيسي الاحتياجات داخل سورية، كما تشمل مجتمعات اللاجئين في دول الجوار.

ويشمل إعداد الدراسات تنفيذ مسح ميداني في عدد من المدن السورية، من أجل تحديد الفاعلين الرئيسين في كل قطاع، والمشاريع والبرامج التي يقومون بتنفيذها، والفئات المستفيدة من هذه المشاريع والبرامج، ورضا الفئات المستهدفة، وحجم الفائدة التي تُقدمها هذه المشاريع، من أجل تحديد الفجوة التي ينبغي على الفاعلين في هذه القطاعات العملُ على ردمها.

وتأتي أهمية دراسات تحديد الاحتياجات من وجود عدد كبير من الفاعلين المحليين والدوليين العاملين في هذه القطاعات الأربعة المهمة، ينفّذون عدداً واسعاً من المشاريع والبرامج، دون وجود تنسيق بينهم من جهة، ودون الاستناد في معظم الأحيان إلى دراسات مسبقة لتحديد الاحتياجات الفعلية للفئات المستهدفة.

وتأتي هذه الدراسات الأربعة ضمن مشروع بحثي أكبر، يستهدف صناع القرار والمؤثرين في القطاعات الأربعة المعنية.

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى